عاجل

عاجل

البيت الأبيض: ترامب سيعقد قمة جديدة مع زعيم كوريا الشمالية قريبا

البيت الأبيض: ترامب سيعقد قمة جديدة مع زعيم كوريا الشمالية قريبا
صورة من أرشيف رويترز للرئيس دونالد ترامب وكيم يونج تشول كبير مفاوضي بيونجيانج في الملف النووي في البيت الأبيض في واشنطن. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ديفيد برونستروم و مات سبيتالنك

واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب سيعقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أواخر فبراير شباط.

جاء الإعلان بعد أن التقى ترامب مع كيم يونج تشول كبير مفاوضي بيونجيانج في الملف النووي ووسط جهود دبلوماسية في واشنطن ترافقت مع زيارة المسؤول الكوري الشمالي، الذي رأس من قبل جهاز المخابرات ويعد شخصية متشددة.

وتمثل الزيارة مؤشرا نادرا على تحرك محتمل في مساعي نزع السلاح النووي التي تعطلت منذ الاجتماع التاريخي بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان "الرئيس دونالد ترامب التقى مع كيم يونج تشول لمدة ساعة ونصف الساعة لبحث نزع السلاح النووي وعقد قمة ثانية قد تتم في حدود أواخر فبراير. الرئيس يتطلع للقاء الزعيم كيم في مكان سيعلن عنه في تاريخ لاحق".

وعلى الرغم من الإعلان عن عقد قمة ثانية فلا توجد مؤشرات على تضييق هوة الخلافات بشأن طلبات الولايات المتحدة بأن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يهدد الولايات المتحدة أو طلب بيونجيانج رفع عقوبات مفروضة عليها.

وقبل ساعات من وصول كيم يونج تشول كشف ترامب، الذي أعلن بعد يوم من قمة سنغافورة في يونيو حزيران أن الخطر النووي الذي تمثله كوريا الشمالية انتهى، النقاب عن استراتيجية أمريكية منقحة للدفاع الصاروخي خصت كوريا الشمالية بالذكر بوصفها تمثل "تهديدا غير عادي" ومستمر.

وانتهت القمة الأولى بالتزام مبهم من كيم بالعمل نحو نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية لكنه لم يتخذ بعد ما تعتبرها واشنطن خطوات ملموسة في هذا الاتجاه.

وتعد فيتنام التي تربطها علاقات طيبة مع كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية موقعا مرجحا لعقد القمة المقبلة.

جاء الاجتماع، الذي عقد يوم الجمعة في المكتب البيضاوي، بعد محادثات استمرت 45 دقيقة بين المبعوث الكوري الشمالي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وذكرت وزارة الخارجية بعد الاجتماع أن بومبيو أجرى "نقاشا جيدا" مع كيم يونج تشول "بشأن الجهود لتحقيق تقدم في الالتزامات التي قطعها الرئيس ترامب والزعيم كيم جونج أون خلال قمتهما في سنغافورة". ولم تذكر الوزارة أي تفاصيل.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة