عاجل

عاجل

زعيم حزب العمال البريطاني: ماي لم تتحرك بما يكفي لكسر جمود الخروج

زعيم حزب العمال البريطاني: ماي لم تتحرك بما يكفي لكسر جمود الخروج
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في لندن يوم الأربعاء. تصوير: توبي ملفيل - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - قال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض يوم الأربعاء إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي لم تتحرك بما يكفي خلال محادثات هدفت لكسر جمود الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان من المفترض أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي، لكن بعد مرور ثلاث سنوات على تأييد البريطانيين لانسحاب البلاد من الاتحاد في استفتاء ما زال من غير الواضح كيف ومتى بل وما إذا كان هذا سيحدث.

وبعد رفض البرلمان لاتفاقها للانسحاب من الاتحاد ثلاث مرات دعت ماي كوربين لمحادثات في البرلمان في محاولة لإيجاد حل لهذه الأزمة.

وقال كوربين (69 عاما) "لم يكن هناك تغيير كبير مثلما كنت أتوقع... كان الاجتماع مفيدا لكنه لم يكن حاسما".

وأضاف "قلت لها (ماي)... سياسة حزبنا هي أننا نريد خيار التصويت العام لتجنب الخسارة أو خروج (بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) باتفاق سيئ... لم نتوصل لاتفاق بهذا الصدد".

وقال متحدث باسم مكتب ماي "محادثات اليوم كانت بناءة حيث أبدى الجانبان مرونة والتزاما بإنهاء حالة عدم اليقين التي تكتنف الخروج من الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي".

وأضاف "اتفقنا على برنامج عمل لضمان تحقيق ما يصبو إليه الشعب وحماية الوظائف والأمن".

ويقول كوربين إن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي يتعين أن يشمل تشكيل اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي والحق في دخول السوق الأوروبية الموحدة وحماية حقوق المستهلكين والمعايير البيئية وحقوق العمال.

ويريد كثير من المؤيدين لذلك أن يلقي حزب العمال بثقله وراء إجراء استفتاء ثان غير أن بعض النواب من الحزب يرفضون ذلك بل ويخشون من أن يُنظر إلى مثل هذا الخروج "الناعم" من الاتحاد على أنه تضليل.

وقال ستيفن باركلي وزير شؤون الخروج من الاتحاد إن الحكومة ستقبل بالخروج الناعم إذا صوت البرلمان لصالحه.

وقالت ماي الثلاثاء إنها ستسعى للحصول على "تمديد قصير لأقصى حد ممكن" لموعد الانسحاب المقرر حاليا في 12 أبريل نيسان.

وعبر رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار عن اعتقاده باستعداد زعماء الاتحاد الأوروبي لتأجيل الموعد مرة أخرى، كما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها "ستقاتل حتى اللحظة الأخيرة" من أجل خروج مستقر لبريطانيا من الاتحاد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة