لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فريق علمي يكتشف نوعا جديدا من الطيور القديمة

 محادثة
فريق علمي يكتشف نوعا جديدا من الطيور القديمة
حقوق النشر
سي سي تي في
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن فريق بحث علمي مشترك من الصين ودول أخرى اكتشاف نوع جديد من الطيور القديمة المتحجرة في قطعة من العنبر في شمال ميانمار. وحسب فريق البحث تشمل العينة الجديدة التي تمّ اكتشافها على جزء من الطرف الأيمن الخلفي وريش لطائر بالغ أو ربما لم يصل بعد لمرحلة البلوغ. وحسب فريق البحث العلمي فأرجل الطائر تختلف عن أرجل الطيور الأخرى المعروفة.

وقد فسّر العلماء أن شكل أرجل الطائر الذي تمّ اكتشافه يسمح له بالتشبث بجذوع الأشجار بشكل أفضل ويساعده في البحث عن مصدر غذائه من الحشرات، وبالتالي فهو يملك طريقة صيد خاصة لا تظهر لدى أنواع الطيور الأخرى التي نراها اليوم. وتعتبر الطيور من بين الفقاريات الأكثر تنوعا، فهناك حوالي عشرة آلاف وخمسمائة نوع من الطيور.

ويعتقد فريق البحث العلمي أن العنبر الذي يغلف الطائر، والذي يبلغ طوله حوالي ثلاثة سنتيمترات ونصف ويزن أكثر من خمس غرامات، يعود إلى الحقبة الطباشيرية، وهي الحقبة الزمنية التي امتدت من 65 مليون سنة مضت إلى الوقت الحالي. وأوضح العلماء أن العنبر تشكل قبل حوالي 100 مليون عام خلال المرحلة المبكرة من العصر الطباشيري المتأخر وكان هناك الكثير من الطيور القديمة والديناصورات والسحالي في تلك المرحلة.

للمزيد:

تيرانوصور لم يكن قادرا على إخراج لسانه

شاهد: الببغاء الأسمن في العالم .. لم ينقرض بعد