المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مركز دراسات الوحدة العربية "أفضل ناشر عربي" بمعرض القاهرة للكتاب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – فاز مركز دراسات الوحدة العربية يوم الخميس بجائزة “أفضل ناشر عربي” من معرض القاهرة الدولي للكتاب وهي الجائزة التي استحدثها المعرض لأول مرة هذا العام بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب.

وجاء في حيثيات منح الجائزة التي تنافست عليها 23 دار نشر عربية “أجمعت لجنة التحكيم على تميز المركز بإصداراته السياسية والثقافية الضرورية لمستقبل الأمة العربية”.

وقال المركز الذي يتخذ من بيروت مقرا في بيان بموقعه على الإنترنت إنه يثمن الجائزة “لأنها تصدر من بلد عربي ومن عاصمة عربية يمثلان قلب الوطن العربي وعموده الفقري ومركز الثقل الثقافي والحضاري فيه”.

ومنح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين جائزة أفضل ناشر مصري إلى دار الكنزي للطباعة والنشر.

وفاز بجائزة الرواية أحمد مجدي همام عن (موت منظم) فيما فاز بجائزة القصة حسن عبد الموجود عن كتاب (البشر والسحالي).

وذهبت جائزة النقد الأدبي إلى شعبان عبد الحكيم محمد عن كتاب (قراءة النص الشعري.. رحلة في فكر الناقد العربي ومقترح لقراءة النص) الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وذهبت جائزة شعر العامية إلى سعيد شحاتة عن ديوان (شجر النبي) وجائزة شعر الفصحى إلى عبيد عباس عن ديوان (موت سائق الدراجة).

وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية إيهاب الملاح عن كتاب (طه حسين.. تجديد ذكرى عميد الأدب العربي) كما فاز بجائزة أفضل كتاب في التراث أحمد محمد بيومي عن (تأسيس النظر في اختلاف الأئمة).

وتقاسم جائزة الكتاب المترجم، التي تقدم بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، أميرة علي عبد الصادق عن كتاب (الكون.. عوالم محتملة) ويحيى مختار وإسراء صابر وآية فؤاد عن كتاب (اقتصاديات دول ومناطق الحزام والطريق – دراسة مقارنة).

وتُوج بجائزة كتاب الطفل (حفل تنكري) من تأليف هشام علوان ورسوم نعمة زيدان كما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة إلى سماح أبو بكر عزت عن كتاب (قنال لا تعرف المحال) الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.