أوكرانيا تخشى فتح جبهة جديدة شمالا وواشنطن تؤكد وجود إيرانيين في القرم

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جندي أوكراني يقود مدفع هاوتزر البولندي 20/10/2022
جندي أوكراني يقود مدفع هاوتزر البولندي 20/10/2022   -   حقوق النشر  LIBKOS/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

أعربت أوكرانيا التي تعرضت بنيتها التحتية للقصف وتواجه القوات الروسية في الجنوب والشرق، عن قلقها الخميس من احتمال فتح جبهة جديدة في الشمال من بيلاروس، فيما قالت واشنطن إن المساعدات العسكرية المفترضة التي تقدمها طهران إلى موسكو تشمل وجود عناصر إيرانيين في القرم.

يثير تصريح البيت الأبيض مزيدا من الاتهامات ضد إيران التي استهدفها حلفاء أوكرانيا في الغرب بعقوبات الخميس لتسليمها روسيا مسيّرات انتحارية، وهو اتهام ينفيه البلدان.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي "تقديراتنا أن عسكريين إيرانيين كانوا على الأرض في القرم وساعدوا روسيا في هذه العمليات"، في إشارة إلى هجمات بمسيّرات انتحارية على مدن وبنى تحتية أوكرانية في الأيام الأخيرة.

viber

21.10.2022
20:00


زيلينسكي يشيد بجيشه في خيرسون


أشاد الرئيس الأوكراني الجمعة "بنتائج جيدة" يحققها جيش بلاده في مواجهة القوات الروسية في منطقة خيرسون (جنوب)، حيث أعلنت كييف أنها استعادت السيطرة على عشرات البلدات واستولت على أسلحة روسية.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور "شكرا أيضا لجنود لواء المشاة الستين، الذي تحقق وحداته نتائج جيدة في منطقة خيرسون"، معلنا الاستيلاء على أكثر من ثلاثين عربة مصفحة وألف مقذوف للدبابات وثلاث قطع مدفعية.

21.10.2022
18:01


4قتلى جراء قصف خيرسون


أكدت السلطات الروسية الجمعة مقتل أربعة أشخاص بينهم صحافيان، في قصف ليلي على جسر في مدينة خيرسون الخاضعة للاحتلال الروسي في جنوب أوكرانيا، في حين نفت كييف شن هذه الضربة. 

وقالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة بالتحقيقات الجنائية الرئيسية في بيان إن "قافلة من المدنيين" تعرضت لقصف أوكراني أثناء عبورها نهر دنيبر المحاذي لخيرسون، حيث تجري عمليات لإجلاء المدنيين مع تقدم الجيش الأوكراني. 

ووفقا للجنة، قُتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص "بينهم صحافيان كانا مع السكان"، وأصيب 13 آخرون. ولم ترد تفاصيل بعد عن هوية الصحافيين القتيلين. 

واتهمت سلطات الاحتلال الروسي في المنطقة كييف بأنها استهدفت خلال هذا القصف جسر أنتونوفسكي، على نهر دنيبر، والمستخدم في عمليات الإجلاء. 

نفي أوكراني

لكن الجيش الأوكراني نفى الجمعة على لسان المتحدثة باسم القيادة الجنوبية نتاليا غومينيوك بقولها "نحن لا نضرب البنية التحتية الأساسية، ولا نضرب البلدات المسالمة والسكان المحليين".

وحثت القوات الموالية لروسيا المدنيين على الانتقال إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، بينما تشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا. ووصفت كييف هذه التحركات السكانية بأنها "ترحيل". 

وأكدت إدارة الاحتلال الخميس أن 15 ألف شخص عبروا النهر للاحتماء على الضفة اليسرى لنهر دنيبر.  خيرسون هي أول مدينة رئيسية في أوكرانيا سقطت في أيدي القوات الروسية في آذار/مارس بعد وقت قصير من بدء هجومها.

وفرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الأحكام العرفية في مناطق خيرسون ولوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا الأوكرانية التي ضمتها موسكو في أيلول/سبتمبر، لكن الجيش الروسي لا يسيطر عليها بالكامل.

21.10.2022
17:42

مساعدات بنحو 18مليار يورو لأوكرانيا 


يضع الاتحاد الأوروبي خططاً لتزويد أوكرانيا بمساعدات اقتصادية شهرية بقيمة 1,5 مليار يورو (1,46 مليار دولار) خلال العام المقبل، حسبما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة بعد قمة للدول الـ27.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي في بروكسل "سيكون الرقم الإجمالي لذلك 18 مليارًا للعام المقبل ... وهي إيرادات متوقّعة مستقرّة وموثوقة"، مضيفة "أصدرنا تعليمات لوزراء المالية بتطوير الآلية المناسبة". 

واوضحت فون دير لايين أن على الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والمؤسسات المالية الدولية ان تؤمن هذا التمويل، مضيفة "من المهم إرسال اشارة الى أوكرانيا".

21.10.2022
16:42


كييف تستعيد 88 بلدة في خيرسون


أعلنت أوكرانيا الجمعة أنها استعادت 88 بلدة من القوات الروسية في منطقة خيرسون بجنوب البلاد فيما قامت السلطات المحليّة الموالية لروسيا بإجلاء آلاف المدنيين في ظل تقدم قوات كييف.

وكتب مستشار الرئيس الأوكراني كيريلو تيموشينكو عبر تطبيق تلغرام "منطقة خيرسون: تمت استعادة 88 بلدة". وكانت سلطات كييف قد أعلنت في حصيلة سابقة في 13 تشرين الأول/أكتوبر أنها استعادت 75 بلدة وقرية. ولم يتضح متى تمت استعادة هذه البلدات.

في هذه الاثناء، تعهد المسؤولون الروس تحويل مدينة خيرسون الرئيسية في المنطقة إلى "حصن" من خلال بناء دفاعات فيها. وقال مسؤولون روس الخميس إنه تم إجلاء نحو 15 ألف شخص من منطقة خيرسون التي أعلنت روسيا ضمها.

21.10.2022
15:46


مباحثات روسية أمريكية بشأن أوكرانيا


أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصالاً هاتفياً الجمعة مع نظيره الأميركي لويد أوستن، حسبما أعلنت موسكو، في محادثة هي الثانية بين الرجلين منذ بداية الحرب في أوكرانيا.  وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "نوقشت عدة قضايا رئيسية تتعلق بالأمن الدولي، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا" خلال المحادثة.

21.10.2022
13:41

الكرملين يتجنب سؤالا عن انسحاب محتمل من خيرسون

تجنب الكرملين الجمعة سؤالا عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أمرا للقوات الروسية بالانسحاب من مدينة خيرسون الواقعة جنوب أوكرانيا. وأحال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين السؤال إلى وزارة الدفاع.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، عند سؤاله بشكل مباشرة عما إذا كان بوتين أصدر أمرا بالانسحاب، "يتعلق هذا السؤال بتنفيذ العملية العسكرية الخاصة، وأقترح أن توجهوا السؤال إلى وزارة الدفاع".

ويجلي مسؤولون عينتهم روسيا في الوقت الحالي عشرات الآلاف من سكان الضفة الغربية من نهر دنيبرو الذي يقسم المنطقة، وقالوا إن الموقف ما زال "متوترا" في مواجهة عمليات التقدم الأوكرانية.

21.10.2022
12:24

الكرملين يدين توقيف روسيَين بناء على طلب واشنطن في أوروبا


ندّد الكرملين الجمعة بتوقيف روسيَين في ايطاليا وألمانيا بناءً على طلب واشنطن التي تتهمهما ببيع تقنيات أميركية بشكل غير قانوني لشركات أسلحة في روسيا.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "ندين هكذا اعتقالات لمواطنين روس"، متعهدًا بأن موسكو ستبذل "قصارى جهودها" للدفاع عن الروسيين المعنيين، أحدهما أرتيوم أوس الذي تم توقيفه الاثنين في ميلانو وهو نجل سياسي روسي بارز.

21.10.2022
09:04

السلطات الموالية لروسيا تتهم كييف بقصف مدنيين يتم إجلاؤهم من خيرسون

اتّهمت السلطات الموالية لموسكو في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا الجمعة القوات الأوكرانية بقتل أربعة أشخاص عبر قصف جسر أنتونيفسكي فوق نهر دنيبر، الذي كان يُستخدم لعمليات إجلاء مدنيين. قال نائب رئيس الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون كيريل ستريموسوف على تطيق تلغرام "قُتل أربعة أشخاص"، مضيفًا "مدينة خيرسون، مثل القلعة، تستعدّ للدفاع عن نفسها".

21.10.2022
08:24

مقتل أربعة أشخاص في قصف بمدينة خيرسون الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا

قال كيريل ستريموسوف نائب الحاكم الإقليمي الذي عينته موسكو يوم الجمعة إن أربعة أشخاص قتلوا عندما سقطت قذيفة صاروخية أوكرانية على معبر للعبارات في مدينة خيرسون الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وذكرت السلطات في المنطقة التي أعلنت روسيا ضمها الشهر الماضي، هذا الأسبوع أنها تخطط لإجلاء ما بين 50 و60 ألف شخص خلال الأيام الستة المقبلة وسط تصاعد الضغوط من هجوم مضاد أوكراني.

21.10.2022
08:06

دوي انفجارات في خاركيف بأوكرانيا

قال الحاكم الإقليمي أوليه سينجوبوف ورئيس البلدية إيهور تيريخوف إن سلسلة من الانفجارات هزت مدينة خاركيف الأوكرانية صباح يوم الجمعة. وكثفت القوات الروسية الضربات الصاروخية على أوكرانيا على مدى الأسبوعين الماضيين، واستهدفت منشآت للطاقة الكهربائية.

المصادر الإضافية • أ ف ب