لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

وزير النفط: العراق يملك طاقة كافية لتلبية حاجات المستهلكين

وزير النفط: العراق يملك طاقة كافية لتلبية حاجات المستهلكين
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان لدى وصوله إلى مقر أوبك بفيينا يوم 7 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: ليونارد فوجر - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي يوم الخميس إن بلاده قادرة على زيادة إنتاجها النفطي إلى ستة ملايين برميل يوميا إذا اقتضت الضرورة، لكنها ملتزمة بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك ولن تتخذ إجراء أحاديا لتعزيز المعروض.

وأضاف الوزير ثامر الغضبان أنه لا يوجد نقص نفطي حاد في الوقت الراهن، لكن العراق سيواصل مراقبة السوق لتقييم الحاجة إلى كميات إضافية خلال اجتماع أوبك القادم المقرر عقده في يونيو حزيران.

كانت الولايات المتحدة قررت يوم الاثنين عدم تجديد الاستثناءات الممنوحة منذ العام الماضي من العقوبات المفروضة على إيران لبعض مشتري الخام من طهران، متخذة موقفا أشد مما كان متوقعا وموقدة شرارة موجة صعود في أسعار النفط لمخاوف من نقص في المعروض.

وقال الغضبان خلال مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية "لدينا متسع من الوقت لتقييم رد فعل الأسواق".

وردا على سؤال بشأن تأثير العقوبات الأمريكية على الأسواق، قال الغضبان إنه "لا يوجد داع للقلق أو الذعر".

وقال بيرول إنه يتوقع أن يضيف العراق 1.2 مليون برميل يوميا خلال عشرة أعوام ليصل إلى إنتاج ستة ملايين برميل يوميا في 2030.

وقال الغضبان إن العراق يسعى لأسعار نفط عادلة للمنتجين وعبر عن اعتقاده بأن الأسعار تحسنت.

وأضاف أن الحكومة العراقية ستجتمع قريبا مع حكومة إقليم كردستان العراق لمناقشة القضايا ذات الصلة بصادرات النفط من الإقليم وكذلك اتفاق الميزانية.

وتابع أن دراسات تجرى لزيادة الطاقة الإنتاجية من حقول نفط كركوك بنسبة 50 بالمئة.

وقال الغضبان إن العراق سيجهز شاحنات نقل الوقود بنظام مراقبة لتتبع تحركاتها على مدار الساعة ومنع التهريب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة