المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سويحان للطاقة الكهروضوئية بأبوظبي تجمع 701 مليون دولار من بيع سندات خضراء

سويحان للطاقة الكهروضوئية بأبوظبي تجمع 701 مليون دولار من بيع سندات خضراء
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – أظهرت وثيقة مصرفية أن شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية في أبوظبي جمعت 700.8 مليون دولار من بيع سندات خضراء بعائد 3.625 في المئة يوم الخميس، فيما يقل قليلا عما استهدفته في يوم مضطرب بالنسبة لأسواق الدين العالمية.

وكانت الشركة تسعى لجمع نحو 728 مليون دولار، وفق ما أظهرت وثائق مصرفية عدة. وكان المستثمرون قالوا في عرض قدموه هذا الأسبوع أن السندات قد تجمع ما بين 710 و750 مليون دولار.

واهتزت أسواق الديون العالمية بسبب التحول المفاجئ لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) نحو زيادة أسرع في أسعار الفائدة وسحب التحفيز. ونتيجة لذلك، ارتفعت تكاليف الاقتراض وأصبح المستثمرون أكثر ترددا في إقراض الشركات لحين أن يعرفوا إلى أي مدى يمكن أن ترتفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام.

وقُلًص العائد على سندات سويحان الخضراء من السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 3.875 في المئة بعد أن اجتذبت عملية بيع الديون طلبات شراء حجمها 1.6 مليار دولار تقريبا.

وأظهرت وثيقة مصرفية في وقت سابق يوم الخميس أن المستثمرين سيتلقون مدفوعات نصف سنوية بدءا من 31 يوليو تموز. كما أظهرت أن السندات، التي ستوجه حصيلتها لتمويل الإنفاق المرتبط بمحطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، من المتوقع أن يبلغ أجلها 15 عاما في المتوسط وفقا لوثيقة من أحد البنوك القائمة على ترتيب إصدار السندات.

وتقود مجموعة سيتي المصرفية ترتيب الإصدار مع إتش.إس.بي.سي وإم.يو.إف.جي كمنسقين دوليين مشاركين.

وانضم كذلك بي.إن.بي باريبا وبنك أبوظبي الأول وإس.إم.بي.سي نيكو لتنسيق طلبات المستثمرين.

وسويحان مملوكة بنسبة 60 بالمئة لشركة طاقة في أبوظبي في حين تملك كل من شركة ماروبيني اليابانية وجينكو سولار الصينية حصة 20 بالمئة. وطاقة مملوكة بنسبة 98.6 بالمئة لحكومة أبوظبي.

ووصف إصدار السندات بأنه “عرض نادر للسندات الخضراء المعتمدة خارج المنطقة” في العرض التقديمي للمستثمرين، والذي قال إن المشروع سيمنع انبعاث تسعة ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء في الفترة بين 2020 و2030.وتنتج نور أبوظبي للطاقة الشمسية 881 ميجاوات وتبيعها إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات بموجب اتفاق شراء يحل أجله في 2049. وشركة مياه وكهرباء الإمارات مملوكة بالكامل لشركة أبوظبي التنموية القابضة الحكومية.